تاريخ أوراق اللعب

أسامة عبدالله
00

أوراق اللعب 

بالنظر إلى أوراق اللعب أو (الكوتشينة) تبدأ بالتساؤل عن إذا ما كانت الرموز تعني شيئا أو من قرر أن يكون عددها 52 وما الخبايا التي تحملها؟ 

تاريخ أوراق اللعب:

ظهرت هذه اللعبة عند العرب أيام المماليك فأتت بها التجارة المصرية إلى أراضيهم وانتقلت بعد ذلك إلى أوروبا ومنها إلى ايطاليا ثم اسبانيا إذ تمتد أصول هذه اللعبة عبر الأجيال وعبر القيل والقال ويقدر المؤرخين نشأتها ما بين 800-1100 ميلادي، ولكن كانت تُعرف لقراءة الكف والبخت ويستخدمها العرافين، غير ذلك أنها استخدمت أيضا لأغراض دينية في الصين وكانت شكل من أشكال الرهان وتستخدم كعملة.


تنقلت هذه الأوراق وتعددت استخداماتها ولكن حافظت على رموزها كما هي لما لها من خبايا ومعاني، في بداية الأمر كانت تسمى ب "البطاقات اللاتينية" وذلك يعود لزخارفها ورسوماتها المميزة ولكن عندما وصلت إلى البلاد الجرمانية (ألمانيا) تغيرت رموزها وظهرت رموز الشجرة والقلب والبلوط والجرس وعند وصولها فرنسا قام الفرنسيون بدمج اللاتينية بالجرمانية لتنتج لنا الشكل المتعارف عليه الآن.


·      لماذا تتكون هذه البطاقات من 52 بطاقة؟

ال 52 تمثل الفصول الأربعة في السنة أي 52 أسبوعا في السنة 

وعدد أوراق الملوك والملكات ال 12 يشير إلى عدد شهور السنة 

يقول المؤرخين أن رموز هذه البطاقات تمثل طبقات المجتمع الأربعة في العصور الوسطى ورويت قصص كثيرة عن هذه الرموز:

·      ❤️ (الهاص) 

يمثل هذا الرمز سلطة رجال الدين والكنيسة 

·      ♠️(السبيت) 

يمثل الجيش في الدولة 

·      ♣️ (الشريا) 

يمثل طبقة المزارعين والفلاحين 

·      ♦️ (الديمن)

يمثل طبقة التجار 

*أما من الأرقام فيرمز بطاقة رقم 1 أو الأكه إلى جوهر الأشياء والبدايات.

وبالنسبة للإسقاطات التاريخية على معاني باقي الأوراق فهي كالآتي:

·      الملك أو الشايب

يرمز شايب الديمن إلى أشهر ديكتاتور في التاريخ وهو يوليوس قيصر حاكم الإمبراطورية الرومانية فكان يحمل صفة الغرور وحب الذات لذلك يتبين لنا أنه رُسم بعين واحدة أي أنه لا يرى إلا نفسه، أما شايب الشريا فيرمز إلى الاسكندر الأكبر القائد المعروف في التاريخ الذي له السلطة المطلقة والولاء التام، وشايب السبيت يرمز إلى الملك دايفيد في الإنجيل، أما شايب الهاص فيرمز إلى ملك فرنسا تشارلز السابع الذي قيل أنه قد فقد عقله فأمسك سيفه وغرزه في رأسه ومات لذلك يظهر لنا ممسكًا بالسيف..ويرمز أيضا للسلطة والأبوة ويرمز له بحرف أي KING .

·      الملكة أو البنت 

وترمز إلى الأم والإنسانية ونجد ارتباطات تاريخية بها حيث ترمز بنت السبيت إلى الآلهة اليونانية "أثينا"، وبنت الديمن تسمى راتشيل، أما بنت الهاص تعود إلى جوديث بافاريا الإمبراطورية الرومانية لمقدسة وملكة الفرنجة زوجة لويس الأول الثانية وبنت الشريا تسمى أرجين حيث تبين رسما لاتينيا لكلمة ريجينا أي الملكة حيث تم تشبيهها لخريطة أوروبا على أنها ملكة وصاحبة مكانة عالية.. ويرمز لها بحرف Q أي QUEEN.

·      الولد أو الشاب

ويشير إلى الأنا العليا للإنسان أي شهوته فالولد السبيت يسمى (Hogier)، أما ولد الهاص فهو رفيق السلاح لجوان آرك حيث يظهر وجهه مائلا بفأس خلف رأسه، وولد الديمن يسمى هيكتور أمير طروادة أما ولد الشريا يسمى Lancelot ويظهر بها حاملا درع..يرمز له بحرف J أي JACK 

وهذا هو تاريخ أوراق اللعب يا عزيزي القارئ. يمكنك الآن أن ترى كيف قفزت الأوراق من بلد إلى آخر، وأخذت شيئًا من طبع كل منطقة زارتها، إلى أن وصلت إلينا لنضفي عليها طابعنا بألعابنا وحكاياتنا الخاصة عنها.

اقرأ أيضاً من مقالات نرد

التعليقات 0